أخر الأخبار

خيارات العمل بعد الدراسة في ماليزيا

أبريل 6th, 2017 | by waleed
خيارات العمل بعد الدراسة في ماليزيا
الدراسة في ماليزيا
0

غالباً ما يخطّط الطلاب الدوليين للبقاء والعمل في ماليزيا بعد تخرّجهم من جامعاتها، وذلك نظراً للآفاق الوظيفية الواسعة التي تمتاز بها البلاد، وخاصة لما تمتلكه البلاد من استقرار ونمو اقتصادي.
بالحقيقة، فإنّ هناك عدد محدود من الخيارات المتاحة للخريجين الجديد الذين يفكرون بالبقاء في ماليزيا أبرزها تصريح العمل (Employment Pass) وتصريح العمل المؤقت (Employment Temporary Pass) وتصريح الزائر (Visitor’s Pass)

من يستطيع البقاء في ماليزيا للعمل؟

يعتمد هذا الأمر بشكل رئيسي على الراتب والعقد والمركز الوظيفي.

ما هي الخطوة الأولى؟

تحتاج أولاً للحصول على وظيفة في شركة تعمل ضمن ماليزيا، وهو أمر صعب للغاية في سوق عالمية مثل ماليزيا، وخاصة مع حرص الحكومة الماليزية على أحقية المواطن الماليزي في الحصول على وظيفة مقابل الأجنبي.

تصريح العملEmployment Pass

هو الخيار الأكثر شيوعاً بالنسبة للأشخاص الذين يحصلون على عقد عمل لمدة سنتين مع شركة ماليزية، وبراتب سنوي لا يقل عن 500 رنجيت.

يعتبر هذا النوع من تصريح العمل هو الأكثر ملائمة بالنسبة للأيدي العاملة الماهرة والمهنيين والعاملين في المناصب الإدارية العليا.

ويمكنك الحصول على كافة التفاصيل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لدائرة الهجرة الماليزية.

تصريح العمل المؤقتEmployment Temporary Pass

متاح لأولئك الذين يحصلون على عقد عمل مدته أقل من سنتين أو براتب سنوي أقل من 5000 رنجيت، وموجّه للعاملين بالصناعات التحويلية والزراعة والخدمات والبناء، وحصراً للأشخاص الذين يتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاماً.

ويخضع هذا النوع من تصريح العمل للكثير من الإجراءات المعقّدة بخصوص تجديده السنوي، وإمكانية تغيير الوظيفة أو نوع العمل.

تصريح الزائرVisitor’s Pass

متاح للموظفين الأجانب الذي يمتلكون المؤهلات والمهارات والخبرات، ويعملون لحساب شركة أجنبية ولن يبقوا لمدة تزيد عن 12 شهراً، وأبرز الأشخاص الذين بإمكانهم الحصول على هذا التصريح هم: محاضر، باحث، مستشار فني، وخبير صيانة.

i-Pass

يمكن للأجانب المقيمين في ماليزيا الحصول على تصريح i-Pass من مكتب الهجرة الماليزي، وتكون بمثابة بطاقة شخصية أثناء العمل، ويمكن الحصول عليه لمرة واحدة فقط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *